» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
حكم قراءة القرآن على الميت




هل من يقرءون القرآن في المحضرة على ميت بطلب أهله يمارسون بدعة وهل يجوز هذا النوع أم لا، علما بأنه عند الانتهاء من القراءة يأتي أهل الميت بتعويض قد يكون نقودا وقد يكون طعاما؟

أن قراءة القرآن من الأمور التي لا ينبغي أن يؤخذ عليها الأجر، فالقرآن لا يشترى به ثمن قليل، فقد لام الله سبحانه وتعالى أهل الكتاب بأخذهم ثمنا قليلا بكتاب الله، وإذا كان الإنسان سيأخذ ثمنا على القرآن فليكن على تعليمه أو على كتابته، ولا يكن على قراءته فالقراءة عمل شخصي لا يتعدى الإنسان إلى من سواه على الراجح، وقد ذهب مالك والشافعي إلى أن القراءة لا يصل ثوابها إلى الميت، فالميت إنما يصل إليه أجر الدعاء والصدقة، أما القراءة والصلاة ونحو ذلك من الأعمال الشخصية فأجرها لصاحبها ولا تصل إلى المتوفى، وبالأخص إذا كان ذلك مما يؤخذ عليه أجر ويرتزق عليه فلا ينبغي مثل هذا.


عدد مرات القراءة : 2349



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22094349
المتواجدون الأن       6
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو