» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
حكم القراءة في المصحف في الصلاة




هل يجوز القراءة في المصحف في صلاة التراويح؟

أن جمهور أهل العلم على كراهة ذلك إذا لم يكن فيه عمل كثير، لأن العمل الكثير مخالف لهدي الصلاة وهدي النبي r فيها، وإن كان لا عمل فيه كمن يفتح له المصحف بين يديه فيقرأ فإذا أكمل صفحة ركع فإذا قام قرأ الصفحة الأخرى فإذا أكملها ركع وسلم ثم يقلب الصفحات فقد قال الحنابلة بجواز هذا، واستدلوا بأثر أخرجه الخلال عن عائشة رضي الله عنها أنها كان يصلي بها أخوها عبد الرحمن بن أبي بكر فغاب صلاة التراويح، فرتبت مولى لها وكان لا يحفظ القرآن فكان يقرؤه من المصحف يوضع بين يديه، فيقرأ منه، لكن تقليب المصحف إذا كان عملا كثيرا فإنه لا يحل في الصلاة مطلقا لا عند الحنابلة ولا عند غيرهم.

إذا قلبه خارج الصلاة فهذا عمل خارج الصلاة نحن نقصد العمل في أثناء الصلاة، إذا كان يقلب الورقات ويبحث عن مكانه، وإذا سجد أو ركع بدأ يبحث ويقلب الورقات هذا عمل كثير.


عدد مرات القراءة : 2099



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22481497
المتواجدون الأن       8
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو