» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
تيمم الإنسان مع استطاعته للغسل عند قيامه في حال ضيق الوقت




هل يمكن أن يتيمم الإنسان مع استطاعته للغسل عند قيامه في حال ضيق الوقت؟

إن أهل العلم اختلفوا إذا استيقظ الإنسان و لم يبق من الوقت إلا قدر ما يصلي فيه و هو جنب مثلا أو هو محدث حدثا أصغر فلم يبق الوقت شاملا لقدر الطهارة و الصلاة معا هل يتيمم لضيق الوقت فيصلي ثم بعد ذالك يغتسل أو يتوضأ أو يقدم الشرط فهنا تعارض أمران أحدهما سبب و هو الوقت فهو سبب الصلاة و الثاني شرط و هو الطهارة فأيهما يقدم هذا محل خلاف بين أهل العلم و هذا الخلاف في كل المذاهب و هو الذي أشار إليه خليل رحمه الله تعالى بقوله: و هل إن خاف فواته باستعماله خلاف و هل إن خاف فواته أي فوات الوقت باستعماله أي باستعمال الماء خلاف و هذا الخلاف إذا ذكره هكذا فهو يدل على تشهير القولين أي كل واحد من القولين شهره بعض أهل العلم و اختار ابن تيمية من الحنابلة أنه يختلف حاله باختلاف حال الإنسان نفسه فإذا كان مفرطا لا يترخص لأن الرخصة لا تناط بالمعاصي و إذا كان غير مفرط فيتيمم و يصلى و هذا التفريق جيد جدا لأن الإنسان لا شك أنه إن كان صاحب تفريط فلا تطلب له الرخصة و إن كان غير صاحب تفريط فالرخصة في محلها و حينئذ إذا كان الإنسان مفرطا فلم يعد طهرته أو لم يتهيأ للقيام حتى لم يبقى من الوقت إلا قدر الصلاة فإنه لا يصلي بالتيمم بل يغتسل و يصلي بعد خروج الوقت و إذا كان الإنسان غير مفرط فنام فلم يستيقظ إلا قبل طلوع الشمس بيسير فيتيمم و يصلي.
عدد مرات القراءة : 2197



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              21898115
المتواجدون الأن       11
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو