» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
رد خبر الآحاد في القرآن




هل صحيح ما يقال أيضا من أن الصحابة رضوان الله عليهم قد كرسوا مبدأ رد خبر الآحاد هذا حين ردوا روايات آحاد الصحابة الثابتة فلم يثبتوا بها القراءة القرآنية وذلك كقراءة عشر رضعات معلومات وكقراءة فاقطعوا أيمانهما؟

لا، هذا أيضا ليس من رد خبر الآحاد، فقد أثبت الصحابة أن القرآن لا بد أن يكون متواترا فلا يمكن أن يروى بخبر الآحاد فهو يختلف عن أخبار الآحاد، أخبار الآحاد لا تكون في القرآن إنما تكون في السنة فقط، ولهذا فلم يقبل الصحابة من القرآن ما رواه آحاد قلائل إلا آية واحدة وجدوها مكتوبة ولم يجدوا من يحفظها إلا خزيمة بن ثابت ولكن رسول الله r جعل شهادته بشهادة رجلين، وهي قوله تعالى: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم} ولم يترددوا أن هذا من كلام الله وأنه قد نزل على الرسول r، بل قد سمعه كثير منهم وإنما ترددوا هل نسخت في العرضة الأخيرة أم لا؟ فأخبرهم خزيمة أنه سمعها من رسول الله r في آخر قراءته لسورة التوبة فأثبتوها فيها، لأنهم علموا أن شهادته بشهادة رجلين.


عدد مرات القراءة : 3911



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              21905334
المتواجدون الأن       4
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو