» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
هل صحيحا أن كلما ذكر في حديث المسيء صلاته فهو واجب؟




هل صحيحا أن كلما ذكر في حديث المسيء صلاته فهو واجب؟

إن المقصود بذالك بعض الروايات التي ذكرت فرائض الصلاة و هذا ضابط ليس نصيا و إنما هو استنباط فلذالك الروايات التي فيها ذكر القبض و الروايات التي فيها الأمر بالجلوس بعد السجدة الثانية هذه لا تدل على الوجوب لا يقصد بذالك الوجوب إنما المقصود الوجوب في ذكر القيام و الإعتدال فيه و الركوع و الإطمنان فيه و الرفع منه كذالك و السجود و الجلوس بين السجدتين و السجود و كذالك قراءة ما تيسر من القرآن فهذا الواجب و يضاف إليه أيضا الفاتحة فقد جاءت نصوص أخرى تدل على وجوبها و كذالك السلام فقد جاءت نصوص أخرى تدل على وجوبه و الحنفية يرون أن الفاتحة و السلام ليسا بفرضين لأنهما لم يذكرا في هذا الحديث و أما الرواية التي فيها ذكر الجلوس بعد السجدة الثانية فالمقصود بالجلوس هنا على الراجح جلوس السلام و هو واجب أيضا فقد علمه الواجب من الصلاة و ذكر أن يجلس بعد السجدة الثانية و المقصود بذالك في الركعة الثانية لأنه يعلمه صلاة كاملة فعلمه هذه الجلسة و هي واجبة لأن الجلوس للسلام واجب بالإجماع.
عدد مرات القراءة : 2501



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22104024
المتواجدون الأن       4
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو