» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
حكم دخول الحائض للمسجد ومسها للمصحف




هنا من النساء من يدخل المسجد ويمكث فيه أثناء الدرس وهي ذات مانع وتأخذ المصحف كاملا بل وتأمر بذلك وتعتبر من لم يفعل ذلك خارجا عن السنة، وتستدل بقول النبي  : «المسلم لا ينجس» وبقوله: «إن حيضتك ليست في يدك» فما هو الجواب الصحيح؟

أن على المرأة أن تتقي الله تعالى فإن كانت ذات مانع شرعي فلا تدخل المسجد فإن المسجد منزه عن هذا ومشرف وقد قال الله تعالى: {في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه} وقول النبي r لعائشة ناوليني الخمرة فقالت إني حائض فقال: إن حيضتك ليست في يدك دليل على منع دخول الحائض للمسجد، لأنه أقرها على أن الحائض لا تدخل المسجد وأمرها أن تدخل يدها فقط لتأخذ بها الخمرة وهي السجادة من المسجد، فالحديث الذي استدلت به هذه الأخت دليل ضدها، تماما، فلذلك لا يحل للحائض أن تدخل المسجد إلا إذا اضطرت إليه، ولا يحل لها المكث فيه، أما أخذ المصحف فإن الراجح منع أخذ الحائض للمصحف الكامل وأنه يجوز لها أخذ الجزء، وهكذا كان النساء في زمان النبي r يفعلن فلم يكن يأخذن المصاحف، وقد عرف ذلك وانتشر، ولم يكن يخالف فيه أحد في الصدر الأول.


عدد مرات القراءة : 2086



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              21904372
المتواجدون الأن       3
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو