» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
حكم من يسكن داخل المسجد




هل من يسكن في المسجد وكثر دخوله وخروجه يباح له أن يترك تحية المسجد في بعض الأوقات أو أن يجلس غير متوضئ، وإذا كانت عليه جنابة هل يخرج من المسجد؟

أن من كان يسكن داخل المسجد فإنه ينبغي إذا دخله لأول مرة في اليوم أن يحييه فإن خرج لحاجته قريبا وأراد العودة لم تلزمه التحية كمن خرج ليمتخط خارج المسجد ويعود فهذا لا تلزمه التحية، مثل المؤذن إذا خرج ليؤذن خارج المسجد والسنة الأذان خارج المسجد فإذا عاد لا تلزمه تحية المسجد، أما إن خرج إلى السوق أو إلى حاجته ثم عاد فإنه ينبغي أن يحيي المسجد من جديد، وقد أخرج في الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله r قال: إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين، أما الجلوس فيه إذا كان سكنه من غير طهارة الطهارة الصغرى فهو جائز أيضا لأن النبي r كان ينام فيه وكذلك أصحابه، وأما الجنابة فلا يحل له البقاء فيه فإن أجنب فليخرج حتى يتطهر، ولا يحل له المكث فيه على جنابته.


عدد مرات القراءة : 2330



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22104041
المتواجدون الأن       7
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو