» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
من أحكام سفر المرأة




هل صحيح أن الجماعة التي تسافر في الطائرة تقوم مقام الرفقة المأمونة و يجوز للمرأة أن تسافر فيها علما أنها إن شاء الله تعالى ستجد محرما ينتظرها في المطار؟

أن الرفقة المأمونة قال بعض أهل العلم تقوم مقام المحرم في السفر الواجب فقط، السفر الواجب مثل الحج حج الفريضة ومثل السفر لتلقي علم عين من فروض الأعيان التي لا بد منها، ومثل الهجرة عن مكان ظهر فيه الفساد وكان أشهر فيه من الإصلاح فهذه الأسفار الواجبة قال أهل العلم تنوب الرفقة المأمونة فيها مقام المحرم، وقد ثبت عن رسول الله r أنه قال لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر يوما وليلة إلا مع ذي محرم، ولكنه في صدر الإسلام كانت المرأة ربما سافرت وحدها سفرا واجبا كالهجرة من دار الكفر، وربما سافرت مع غير محرم كما سافرت زينب بنت رسول الله r من مكة إلى المدينة مع غير محرم، ولكن هذا إنما هو في الضرورات وفي الأمور الواجبة فلذلك لا يتوسع فيه ولا يتعدى فيه محله.


عدد مرات القراءة : 2249



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22502311
المتواجدون الأن       8
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو