» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
حديث ابن مسعود في تخولهم بالموعظة هل يؤخذ منه جواز تعيين يوم للقرآن




جماعة مسجد لم تمكنها الأشغال أن تختم القرآن كل يوم في المسجد فاختارت يوما مناسبا لهم كيوم الخميس لتفرغهم ذلك اليوم من تعليم الصبيان وطلب العلم، فهل هذا من البدعة أو من المصالح المرسلة كما في حديث ابن مسعود الذي أخرجه البخاري في كتاب العلم في تخولهم بالموعظة؟

أن هذا النوع إذا قصد به يوم محدد من الأيام كان بدعة، ولذلك فإن مالكا قال إن القارئ يوم الخميس ليسمع الناس حسن قراءته يخرج من المسجد، لأن ما عمله ابتداع لم يكن عند من سبق، ومحل هذا إذا كان ليسمع الناس حسن قراءته، أما إذا كانت حلقة تعليم يعلم فيها الناس القرآن ويعلمون طريقة نطقه على الوجه الصحيح والقرآن متلقى من أفواه الرجال فلا حرج في تخصيص يوم لذلك وقد كان ابن مسعود كما في هذا الحديث يتخول الناس بالموعظة فقالوا: لوددنا أن تذكرنا كل يوم، فقال: إني لأتخولكم بالموعظة كما كان رسول الله r يتخولنا بها في الأيام مخافة السآمة علينا.


عدد مرات القراءة : 2385



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22094347
المتواجدون الأن       5
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو