» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
معنى الحديث: «من حلف فقال: إني بريء من الإسلام... »




قول النبي : «من حلف فقال: إني بريء من الإسلام فإن كان كاذبا فهو كما قال وإن كان صادقا فلن يرجع إلى الإسلام سالما» ما معنى هذا الحديث بكامله، وما معنى فلن يرجع إلى الإسلام سالما؟

أن هذا الحديث معناه أن النبي r حذر من الأيمان بغير الله، حذر أن يحلف أي أحد بغير الله، وقال: «من حلف بغير الله فقد أشرك» وقال: «لا تحلفوا بآبائكم فمن حلف بغير الله فقد أشرك» وحذر من الحلف بغير الله سبحانه وتعالى فعلى الإنسان ألا يحلف إلا بالله تعظيما وإجلالا له سبحانه وتعالى، وعلى هذا فمن حلف فقال: أنا كافر أو يهودي أو نصراني أو بريء من الإسلام أو نحو ذلك من الألفاظ التي يحلف بها الناس كما قال النبي r هنا فإن كان كاذبا في يمينه التي حلف عليها وهو متعمد للحنث فهو كما قال نعوذ بالله يكفر بذلك، وإن كان غير كاذب وحلف بذلك لتقوية ما يقسم عليه فلن يرجع إلى الإسلام سالما معناه أن إسلامه قد خدش، فهو فاسق بحلفه بأيمان الفساق، فإسلامه مخدوش.


عدد مرات القراءة : 3002



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22094402
المتواجدون الأن       7
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو