» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
تذكير الناس لا يشترط فيه معرفة الناسخ والمنسوخ




أورد المحاضر قصة عن علي رضي الله عنه حيث رأى رجلا يذكر الناس، فقال علي: هل تعلم الناسخ والمنسوخ من الكتاب والسنة؟ فقال الرجل: لا، فنهاه عن التذكير.

أن هذه القصة موضوعة لا أصل لها، وحتى علي رضي الله عنه لم يكن يحدث بالناسخ والمنسوخ كليهما، بل إنه نفسه قد التبس عليه الأمر في الناسخ والمنسوخ في قضية الحدود في حديث شريحة فقد جلدها يوم الخميس ورجمها يوم الجمعة فقال: جلدتها بكتاب الله ورجمتها بسنة رسول الله r، مع أن الأمة مجمعة على أن لا يجمع بين الجلد والرجم، فلذلك علي نفسه التبس عليه الناسخ والمنسوخ فكيف بمن سواه وهو من أعلم هذه الأمة، فلا يشترط ذلك للتذكير. الحاكم هو الله سبحانه وتعالى نعم يشترط إذنه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد حصل ذلك، وأمر الله به في كتابه وأمر به رسوله r ولا يمكن لمسلم أن يأتيه الأمر الصريح من ربه عز وجل على لسان محمد r من الوحي الذي نزل به جبريل على قلب الرسول r، فيقول: حتى أسأل شخصا آخر، أو حتى أستشير شخصا آخر هل أعمل بما أمرني به ربي أو لا أعمل هذا لا يمكن أن يسأل عنه مسلم.


عدد مرات القراءة : 2103



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              21092805
المتواجدون الأن       9
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو