» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
حكم تحذيف اللحية




هل يمكن تنظيم اللحية بواسطة الحلق إذا كانت غير منتظمة بحجة الحديث الذي فيه: «إن الله جميل يحب الجمال» وهل هي من الأخلاق؟

أن التحذيف وهو أخذ ما تطاير من اللحية من الشعرات التي تكون طويلة شعرة أو شعرتين منها وتنظيمها بهذا القدر الذي لا يكون فيه تقصير ولا أخذ لا حرج فيه ومذهب مالك والشافعي ندبه وقد ذكر أبو عمر في التمهيد أن مالكا قال: \"إنما يؤخذ من اللحية ما قبح وتطاير\" وكذلك ذكر الشافعي التحذيف فذكر أنه أدرك الناس عليه، وهو الذي حمل عليه الحديث الذي أخرجه الترمذي أن النبي r كان يأخذ من طولها وعرضها وهو حديث ضعيف لا يحتج به فليس حجة في هذا الباب أصلا، لكن أخذ ابن عمر من لحيته بعد القبضة أو القبضتين، وأخذ أبو هريرة ما زاد عن القبضة، فهذا النوع من التحذيف لا حرج فيه، أما ما يفعله بعض الناس بأن يجعلها على المشط ثم يأخذها عليه فهذا ليس هو تنظيما ولا تحسينا بل هو تقبيح لها، وليس من التوفير الذي أمر به رسول الله r، فعلى أهل السنة أن يرضوا بما كان عليه النبي r وأصحابه وأن يوفروا لحاهم كما أمر الله بذلك، ومن المعلوم أن الإنسان إذا وفر قدر أربعة أصابع أي قدر القبضة فقد وفر وامتثل الأمر وما زاد عليها يجوز تركه ويجوز أخذه، حتى إذا بلغت قبضتين فما زاد على القبضتين يكره توفيره، يكره للإنسان أن يتركها أكثر من قبضتين، بل القبضة الواحدة فيها توفير وامتثال وما زاد عليها يجوز أخذه ويجوز تركه، والقبضتان ما زاد عليهما يكره تركه، وهذا هو الراجح وهو الذي عليه جمهور أهل العلم، وبعض العلماء المعاصرين يرى خلاف ذلك وقد كان الشيخ الألباني رحمة الله عليه يرى أن ترك شيء منها أيا كان ذلك الشيء يعتبر توفيرا، ولكن هذا الفهم لا يوافق عليه، وكذلك كان الشيخ محمد أبو زهرة والشيخ علي الخفيف وعدد من علماء الأزهر يرون هذا الرأي لكنه لا يوافق عليه، فالتوفير لا بد فيه على الأقل من قبضة.


عدد مرات القراءة : 4993



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22510903
المتواجدون الأن       10
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو