» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن




هل يجوز أخذ الأجرة على تعليم القرآن، وحكم من التزمها ولم يف مع القدرة علما بأن صاحب التعليم لا يقوم بحجته، أو معه الحياء من المخاصمة على الأجرة على القرآن؟

أن الإنسان إذا كان في بلد فيه من يصلح لتعليم القرآن سواه جاز له أخذ الأجرة على تعليم القرآن لأنه لا يتعين عليه تعليمه، ولا يحل له أخذ الأجرة إذا كان في بلد ليس فيه من يصلح للتعليم سواه، فإذا كان البلد فيه من يصلح للتعليم سواه جاز له أخذ الأجرة على تعليم القرآن وقد جاء في الحديث إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله، ويجب للإنسان أن يفي بجميع عقوده والتزاماته فقد قال الله تعالى: {والموفون بعهدهم إذا عاهدوا} وقال تعالى: {وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم} وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا أوفو بالعقود)، وقال تعالى: {وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون، ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا} وقد صح عن النبي r أنه قال: «آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان»، وصح عنه أنه قال: «أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا اؤتمن خان وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر»، وصح عنه أنه قال: «ينصب لكل غادر لواء عند استه يوم القيامة ينادى عليه على رءوس الأشهاد هذه غدرة فلان بن فلان».


عدد مرات القراءة : 2345



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22094413
المتواجدون الأن       7
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو