» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
من أحكام قضاء الصوم




امرأة عليها دين قديم من صيام وهو حوالي شهر وستة أيام فرطت فيه بسبب ضعف الجسم والمرض لكن إذا دخل رمضان صامت بتلك الظروف الصحية، كيف تقضي الدين الذي عليها وهل يلزمها الإطعام علما بأنها عاطلة عن العمل ولا دخل لها وتعولها أسرة ضعيفة المستوى؟

أن هذه المرأة يجب عليها القضاء إن كانت تطيقه ولا يضر بها، فإن عليها صيام ما أفطرته بعدته من أيام أخر، لكن لا يجب عليها توالي ذلك، فيمكن أن تصوم في الشتاء، وقد قال النبي r: «الصوم في الشتاء غنيمة باردة» ويمكن أن تصوم الإثنين والخميس دائما، أو أن تصوم يوما وتفطر يوما، حتى تقضي الشهر الذي عليها، ولا يلزمها إطعام لأنها مريضة، فالإطعام إنما يلزم المفرط في قضاء رمضان حتى دخل رمضان الآخر، فلذلك لا يلزمها إطعام ولكن يلزمها القضاء بما لا يجحف بها ولا يضر بها، فلا بد أن يكون الصوم غير مضر ببدنها وبحالتها الصحية.


عدد مرات القراءة : 2766



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22671719
المتواجدون الأن       14
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو