» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
حديث حصر الاعتكاف في المساجد الثلاثة ما درجة صحته




حديث حصر الاعتكاف في المساجد الثلاثة ما درجة صحته ومن عمل به؟

بالنسبة لحصر الاعتكاف في المساجد الثلاثة ورد فيه بعض الآثار الموقوفة عن بعض الصحابة رضوان الله عليهم وقد خالفهم جمهور الصحابة فقد كانوا يعتكفون في مسجد الكوفة وفي مسجد البصرة، وبالنسبة للحديث المرفوع فيه لا أعلم أنه يصل إلى درجة الصحة ولذلك لم يعمل به الفقهاء فجمهور الفقهاء ومنهم المذاهب الأربعة على أن الاعتكاف يصح في كل مسجد من المساجد إلا لمن فرضه الجمعة فيجب عليه الاعتكاف في المسجد الجامع الذي تقام فيه الجمعة، ولذلك يقول خليل رحمه الله تعالى في المختصر يقول: «إلا لمن فرضه الجمعة وتصح به فالجامع مما تصح فيه الجمعة» الجامع أيضا محل الاعتكاف فيه لا بد أن يكون مما تصح فيه الجمعة، وذلك إشارة إلى ما سبق في قوله: «وصحت برحبته وبطرق متصلة به إن ضاق واتصلت الصفوف لا انتفيا» فالمعتكف لا يعتكف في مكان لا تصح فيه الجمعة من الجامع كهذه الرحبة وهذا السور غير المسقوف من المسجد لا تصح فيه الجمعة إلا عند ضيق المسجد وامتلائه مثلا على الراجح، فلذلك لا يعتكف الشخص إلا في مكان من المسجد تصح فيه الجمعة.


عدد مرات القراءة : 2326



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22481489
المتواجدون الأن       8
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو