» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
جواز العمل بما هو موجود في بعض الكتب المنتشرة




هل يجوز العمل بما هو موجود في كثير من الكتب المنتشرة كدلائل الخيرات و مجموع البركات و الفوز العظيم و هل يأثم من عمل بشيء مما فيها من الصلوات و الأذكار؟

إن الله تعالى أمرنا بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ﴿إن الله و ملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما﴾ و أمرنا بالإكثار من ذكره فقال: ﴿و اذكر الله ذكرا كثيرا﴾ فأمرنا بالإكثار من ذكر الله و لم يحدد لنا عددا و لا نوعا من الأذكار و حدد النبي صلى الله عليه وسلم أنواعا من الأذكار في أوقات محددة كأذكار الصباح و أذكار المساء و أذكار النوم و أذكار الإستيقاظ و نحو ذالك فتحديد شيء لم يحدده النبي صلى الله عليه وسل من هذا القبيل هو مما لم يأذن به الله فهذا الذي يسميه العلماء بالبدعة الإضافية و البدعة الإضافية مذمومة كما قال العلامة حامد بن محمد بن محنض باب رحمة الله عليه: و من خفي البدع الإضافي و هو مذموم بلا خـلاف و هو نصك لبعض القرب نسبا الشرع له لم ينصب و مثل هذا النوع من تحديد ورود يوم الأحد و يوم الإثنين و يوم الثلثاء و يوم الخميس و نحو ذالك مما لم يأت عن النبي صلى الله عليه وسلم و لو كان خيرا لبينه لو كان خيرا قطعا لبينه النبي صلى الله عليه وسلم لأمته فنحن نعلم أنه ما من خير إلا دلنا عليه و ما من شر إلا حذرنا منه و لا نتهمه على أنفسنا فلذالك فما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم هو الخير و ما لم يأت به فلا خير فيه و لو كان فيه خير لبينه هو ولهداه الله إليه.
عدد مرات القراءة : 2100



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22275161
المتواجدون الأن       3
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو