» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
فتاوى فقهية عامة




اذا قدمت صلاتي العصر مع الضهر والعشلء مع المغرب كوني ام و مغتربةولدي التزامات في بيتي وحياتي هل علي ذنب ولا تقبل صلاتي ؟او اجري موجود محفوظ لكن اقل من الذين يصلون في وقتهم ؟

 السؤال:

 اذا قدمت صلاتي العصر مع الضهر والعشلء مع المغرب كوني ام و مغتربةولدي التزامات في بيتي وحياتي هل علي ذنب ولا تقبل صلاتي ؟او اجري موجود محفوظ لكن اقل من الذين
يصلون في وقتهم ؟

2-
اذا اردت ان اجمع
الصلاة لاشغال والتزامات هل الافضل شرعا تقديمها اوتاخيرها ؟التقديم او التاخير اجره اعلى ومقبول شرعا اكثر؟ مثلا اصلي العصر مع الضهر قبل الخروج او بعد ما ارجع اصلي العصر والضهر ؟وكذلك في حالة العشاء والمغرب ؟

 

الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فإن الله يقول في كتابه : \"إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا\" فلا يجوز الصلاة تقديمها عن وقتها ولا تأخيرها إلا لسبب شرعي كالسفر والمرض والوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة ، وأجاز بعض أهل العلم الجمع بين مشتركتي الوقت كالظهر والعصر وكالمغرب والعشاء للحاجة الشديدة ، كمن له عمل يشق عليه قطعه كالطبيب الذي يجري عملية ونحو ذلك من الالتزامات لحديث ابن عباس : \"صليت وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر والمغرب والعشاء ثمانيا وسبعا بالمدينة من غير خوف ولا مطر ، قيل ولم قال أراد ألا يحرج أمته\" فإذا كان لدى هذه المرأة شغل يشق عليها قطعه فلها أن تجمع الظهرين والعشاء على ألا يكون ذلك عادة لها دائمة ، ولا ينقص ذلك من أجرها ، والله أعلم.

وجواب السؤال الثاني: أن الجمعين جمع التقديم وجمع التأخير كلاهما سنة ، وأفضلهما أرفقهما ، فما كان أرفق لها فهو الأفضل في حقها ، وجمع التقديم هو صلاتهما في وقت الأولى سواء كان في أوله أو وسطه أو آخره ، وجمع التأخير هو صلاتهما في وقت الثانية سواء كان في أوله أو وسطه أو آخره. والله أعلم.

 

الاسم: ابو عبد    - أسبانيا

الوظيفة: عامل

 

السؤال:

سلام عليكم ياريت تفيدنى ياشيخ الفاضل جزاك كل خير
الان انا اعمل فى مصنع فى اسبانيا انت تعلم الوضع الاقتصادى فى اوروبا وذاتا فى اسبانيا الان كل زملائى لى بيشتغلو معى مشركين بالله الاغلبية بحاولو يطلعونى من المصنع يعنى زى مصايدة بيتصايدونى الان بتمنه من ربنا انوا يخلينى فى المصنع ليعرفون قدرات ربنا ومعجزات ربنا
الان شو افضل شى اتمنى اقرئو علان ابعد كل ضار عنى اية سورة او ا ية
جزاك كل خير

 

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

آية الكرسي وأول سورة غافر إلى المصير من قرأهما حفظ بهما ، ونسأل الله أن يحفظك ويثبتك ، وقد أخرج مالك في الموطأ عن كعب الأحبار أنه قال: والله لولا كلمات أقولهن لجعلتني اليهود حمارا \"أعوذ بوجه الله العظيم الذي ليس شيئ أعظم منه وبأسماء الله الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم وبكلمات الله التامات اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن\" .

 

 

الاسم: ماذا افعل اذا رفض مطلبى

السؤال:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته, انا شاب خاطب من أسرة طيبة و لم اعقد بعد.

خطيبتى تعمل في شركة يعمل فيها الرجال و النساء و هي تجلس في غرفة يوجد فيها فتيات فقط ولكن طبيعة عملها كمحاسبة قد يجعلها تتعامل مع رجال فى نطاق العمل و خطيبتى على حد قولها ملتزمة بالضوابط فى التعامل مع الرجال و ان التعامل مع الرجال لا يخرج عن القاء التحية او لوازم العمل. اثناء الاتفاق مع والد خطيبتى قبل الخطوبة اشترط علي ان تعمل خطيبتى بعد الزواج ايضا الا في حالة الانجاب و وجود اطفال و انا قد وافقت ولكن بعداتمام الخطوبة وجدت نفسى لن استطيع تحمل هذا الشرط منعا للاختلاط و لأنى انسان غيور جدا و اريدها ان تترك العمل بعد الزواج مباشرة و لا اريد ان اربط تركها للعمل بوجود اطفال لأن ذلك في علم الغيب و الحمد لله استطيع براتبى ان اتحمل نفقات المعيشة بالمستوى المعقول بعد الزواج وبالنسبة لرأى خطيبتى في هذا الموضوع فهى تريد ان تعمل بعد الزواج ولكنها اخبرتنى انها مستعدة لترك العمل بعد الزواج مباشرة و لكن عن طريق اخذ اجازة لمدة سنة و تجدد حيث ان قوانين الشركة التى تعمل بها يمكن ان تسمح بذلك و لكن المشكلة تكمن فى ان ذلك قد يكون متاح و قد لا يكون
و فكرة تقديم استقالتها نهائيا من الشركة بعد الزواج سوف تقابل بالرفض من والدها تطبيقا للشرط الذى شرطه على مع العلم انها لا تمانع من تقديم الاستقالة اذا كان ذلك اخر الحلول ارضاء لى و لكن والدها سوف يرفض تقديم الاستقالة .و بذلك اكون تحت رحمة ظروف لا أعرفها.سيدى الفاضل, ان خطيبتى لها الحق في ان تأخذ أجازة لمدة ستة سنوات في حالة انجابها لاطفال و ليست هذه المشكلة و لكن المشكلة تكمن في ان والدها يعتقد انها يمكن ان تعود الى العمل مرة اخرى بعد هذه المدة وهذا كان واضحا فى كلامه اثناء الاتفاق معه و انا قد ايدته فى كلامه للاسف.
انا اخاف ان تتغير ظروف عمل خطيبتى بعد الزواج بشكل لايرضينى او يحدث تقصير فى مهامها الزوجية او يحدث خلاف حول عودتها للعمل بعد انتهاء الاجازة فيكون لا مقدرة لى على اتخاذ قرار يحمى حياتى و مستقبل اطفالى بسبب شرط والدها ـمع العلم انه متشدد جدا فى موضوع عملها
انا يمكن ان اتركها تعمل حسب رؤيتى لظروف حياتنا ولكن ليس بشرط من والدها
انا افكرأن اتكلم مرة اخرى مع والد خطيبتى بشأن الشرط الذى شرطه علي واطلب منه ان يحلنى من هذا الشرط بحيث يكون لي الحق في ان اترك زوجتى تعمل او لا تعمل بعد الزواج ولكنى لا أعرف ماذا افعل اذا رفض مطلبى -أفيدنى افادكم الله؟

 

 

الإجابة .

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

عليك وأنت في بداية التجربة أن لا تنطلق من مجرد الغيرة في التعامل وإذا تزوجت فيمكن أن تتفق مع زوجتك على ترك هذا العمل على أن تدفع لها مرتباً يرضيها لا علاقة لأبيها حينئذ بالقضية فإنها إذا خرجت إلي بيتها لم يعد له الحق في منعها من أي قرار تتخذه في عملها، والاتفاق بينك وبينها مباشرة أنفع من مراجعة أبيها التي قد تؤدي إلى فشل المشروع ، وننصحك بعدم التشدد وعدم منع ما لم يمنعه الله على عباده ، والله يصلح شأننا وشأنك

 

 

الاسم: هدي    - مصر

الوظيفة: طالبة

 

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...

شيخنا الفاضل في الحقيقة اني اعيش حياة ضنكا بالرغم من انني احب التقرب الي الله فاتقرب شبرا وحينما ابدا في تذوق الايمان اعود مرة اخري اعاني من عصبية شديدة وهي ليست بطبعي فاصبحت من بعد الهدوء الي العصبية التي ادت الي تحول نظرة اهلى لي حتي اصبح الجميع يقول لي معقدة تاتي علي اوقات اكون جيدة بها واذا استفزني احد لثور واغضب وبعدها اشعر بحزن شديد يصحبه في صدري ضيقا وغيظا شديدا اللذان يسببان وسواسا قهريا واعتراضات على ما قسم الله لي من رزق وحقا لا اعرف ماذا افعل اعيش ضنكا ضنكا هل هذا غضب من الله ام ماذا بالله عليك يا شيخ اجبني لا اجد احد اتكلم معخ اكاد ان انفجر ولا اجد من يوجهني اشعر بان الله غاضب على لا اقوي غضبه ماذا افعل اقسم عليك بحبك لله اجبني....

 

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فإن الله تعالى يقول : \"من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون\" ، فعليك أن تتوكلي على الله ,ان تستعيذي بالله من عدوه الشيطان ، وإذا أحسست بضيق أو غضب فعليك بالوضوء والاستعاذة من الشيطان والاستغفار ، والشيطان يريد أن يردك عن التزامك وتقربك إلى الله بهذه الوساوس والضيق، فاصمدي في وجهه وتذكري قول الله تعالى : \"يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر\".

 

السؤال:

شيخنا الفاضل

احببت ان احييكم اولا لاني احبكم

ثانيا سؤال لاحد الازواج يشاهد احيانا قليلة افلاما اباحية ويتساءل هل ذلك من الكبائر ام دون ذلك

جزاكم الله خيرا

 

الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

أحبكم الله الذي أحببتمونا فيه ، أما مشاهدة هذه الأفلام فهي من الكبائر لأنها نظر إلى الحرام، ومخالفة لأمر الله في قوله : \"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون\".

الاسم مراد    - الأردن

 

السؤال

شيخنا الفاضل..السلام عليكم..سؤالي هو سؤال كل شاب مسلم يرى بلاد المسلمين تحت الاحتلال و التي لم تحتل عسكريا احتلت اقتصاديا وثقافيا وسياسيا..وفقهاءنا يطالبوننا بالتريث والصبر والدعوة والتربية..ويقفون في وجه فتاوى الجهاد والخروج على الحكام..فماذا ترون أنتم من موقعكم كعالم رباني نحسبكم كذلك و لا نزكي على الله أحدا - في أمر الخروج على هؤلاء الأنظمة الفاسدة التي عطلت الجهاد والتي تحكم بغير ما أنزل الله.؟

 

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فإن الله تعالى يقول: \"لا يكلف الله نفسا إلا وسعها\" ، وعلى الإنسان أن يلزم ما يستطيعه وأن لا يتكلف ، فقد قال الله لرسوله صلى الله عليه وسلم : \"وما أنا من المتكلفين\" ، والنصيحة والدعاء والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الذي لا يختلف عليه إثنان ، فعليك بذلك المستطاع واترك التعلق بما لا تصل إليه ، والله يوفقنا أجمعين.

 

السؤال

•خيل الي انني طلقت زوجتي و بعد محاولات كثيرة لتذكر ذلك لم اتذكر سوى واقعة واحدة
هممت فيها بفعل ذلك عبر رسالة محمول قمت بمسحها بعد ان حكمت عقلي و اعتبرت آثار ما أهم بفعله

•وعرفت بعد ذلك بان احكام الطلاق توقع الطلاق حال التلفظ به و لم الق بالا لذلك ليقيني انني لم اتلفظ بذلك
•و لكن هذه الوساوس تساورني الآن و بشكل ملح حتى اصابني الغم و الضيق و لا ادري لذلك وسيلة تدفعه

•و زفافي قد اقترب بعد اسابيع ثلاثة
•فيرجى الإفادة و شكرا

 

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فإن الوسواس من عمل الشيطان ، وما حصل منك لا يعتبر طلاقا فأزل الوساوس عن نفسك واستعذ بالله من الشيطان الرجيم ، ونسأل الله أن يصرف عنا وعنك السوء.

 

الاسم: جميلة    - المغرب

الوظيفة   مهندسة

السؤال


السلام عليكم
لقد أصبحت في المغرب بعض الأبناك الربوية
تقوم بتقديم منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية (الإبجاروالمرابحةوالمشاركة)
فما حكم التعامل مع هذه المؤسسات في إطار هذه
التمويلات اللاربوية مع العلم أنه لا توجد لجنة مراقبة شرعية على غرار تلك الموجودة في المصارف الإسلامية

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فإن هذه المعاملات إذا تأكد الإنسان من موافقتها للشرع وأنها ليس فيها ربا ولا محظور شرعي فلا حرج في التعامل بها إذا كان الإنسان في بلد لا يجد فيه بنكا إسلامياً يكون تعامله شرعيا ، وقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي في دين له عليه ، وقد شهد الله على اليهود بقوله : \"وأخذدهم الربا وقد نهوا عنه\". فتعاون النبي صلى الله عليه وسلم معهم كان صحيحا ، ولو كان هو مرابيا في غير هذا التعامل ، والله يوفقنا وإياك.

 

الاسم: أبو عقيل    

السؤال

أنا رجل متزوج و لكني أحب واحدة أخرى مجرد حب .وأما زوجتي فاحترمها ولا اقصر معها في شيئ لكني لا أشعر أني أحبها. واما عقلي وذهني ومشاعري فتمتلكها حبيبتي التي تعرف أني أحبها وعلاقتنا في حدود الالتزام والمعروف..والمشكلة أن خيالها يطغى علي دائماولا أشعر بنشوة الجماع مع زوجتي إلا إذا تخيلتها..فما هي نصيحتكم لي للخلاص من هذه المشكلة؟

 

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فإن على الإنسان أن يعلم أن الله يعلم ما توسوس به نفسه وعليه أن يتقي الله وأن لا يفكر فيما حرم الله عليه ، ويقول اللهم أغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك ولا تفتني بما زويت عني.

 

الاسم ام علي 

السؤال   

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اسره مصريه نعيش في سلطنة عمان لظروف عمل زوجي وقد انتقلنا مؤخرا للسكن في بيت جديد فاصبح جيراننا الجدد الزوج من ايران وهو بهائي ويعيش منذ صغره في عمان والزوجه من كزاخستان اسرتها مسلمه ولكنها تركت الاسلام ودخلت في البهائيه و ذلك قبل ان تتزوج به وكل من في البيت يتعاملون معها وكأنها مسلمه ومعظمهم لم يعلم انها بهائيه الا بعد فتره من التعامل وهي ودوده جدا وخدومه والجميع يحبها بسم الله الرحمن الرحيم
لدرجة كبيره جدا ولكنني متخوفه من التعامل معها بسبب انها مرتده عن الاسلام فما حكم الشرع في كل تعاملاتي معها كالزياره والهديه ولعب الاطفال معا حيث لا يخلو أي تعامل مع الجيران من هذه المعاملات ولكم جزيل الشكر

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فلا حرج في التعامل مع الكفار الذين لا يقاتلون المسلمين في نطاق حسن الجوار ، فقد قال الله تعالى : \"لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين\" ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"الجار المسلم له حقان والجار الكافر له حق واحد\" ، وإذا استطعت دعوتها إلى الرجوع إلى الإسلام وتعليمها خطر ما هي عليه فأنت مأجورة إن شاء الله.

 

الاسم: بسمة

السؤال

اتمنى ان يتسع صدركم لكلامى فانا اعلم بانه كلام غريب لايقدر احد ان يصدقه فانا امراة فى 35 من عمرى اشغل مركز مرموق يفترض فيه القيم والمثل والقدوة ولكن اشعر باننى اعيش بشخصيات متعددة فانا انصح الآخرين ولا أستطيع ان انصح نفسى اعلم بان هناك جنة ونار ولم اعمل لها جيدا فانا تزوجت منذ 10سنوات وانجبت طفل وانفصلت بعد زواجى بشهور ضئيلةكنت اتمنى ان تكون حياتى مثالية ولكن للاسف كان زوجى يحكى ادق تفاصيل حياتنا الى امه وزوجة اخية الى ان وصلت للضرب والاهانات وانفصلت وقررت ان اعيش لطفلى وبالفعل لم اتزوج حتى الان فى هذه المدة تقدم لى الكثير ولكن لايوجد رجل يقبل امرأة بطفل وهذه هى المشكلة تحدثت مع طليقى وكان كل كلامه معى باننى لابد ان اقدم تنازلات واننى ثيب واتزوجه دون موافقة اهلى اقول لهم فقط اننى سأعود له دون ان يقترب لهم ومنذ عامين بدأت معرفتى بالانترنت والمحادثة عبر الانترنت تعرفت على شباب بالرغم من اننى احسست بانه عالم مخادع الكل يكذب وله غرض معين الى ان انجرفت وتعرفت على شاب تلو الآخر دون ان يعرفوا شخصيتى او يروا وجهىوتحدثت معهم بالموبيل الى ان مارست الجنس عبر الانترنت وانا اشعر بأننى اتسلى الى ان كانت الفاجعة الكبرى فى حياتى فسترنى الله كثيرا ومازال يسترنى ولكننى يزداد انحرافى واتمنى ان يجازينى الله فى حياتى فمنذ مدة بسيطة وقعت فى الخطأ حيث يسكن جوارى عائلة احترمها جدا وهم بمثابة الاهل احكى لجارتى همومى ومشاكلى وما اشعر به ولديها شاب هو خاطب الان وهو ايضا يشغل مركز مرموق وعلى وشك الزواج اعتبرة ابنى لانى اتذكره وهو طفل وجاءت لى مناسبة فى عملى فإذا به يضمنى لصدره وفى هذه اللحظة شعرت بأننى إمراة وهو أيضا شعر بنفس شعورى وقال لى احسست بأنك حزينة طيلة الليل افكر فيما حدث تحرك بداخلى اشياء كنت اتجاهلها وفى اليوم التالى تكررت ولكن بصورة افجع انه تلمس جسمى ورأيت اجزاء من جسمه وقبلنى وفى اليوم الثالث حدث مالا كنت اتوقعه ان يحدث لدرجة اننى اقول لنفسى من هى التى فعلت ذلك لو كنت انا فاين عقلى لدرجة اننى لم اعلم من اين هو اتانى انا احس باننى واحدة اخرى والكل احس بذلك شاردة الذهن تغيرت كل حياتى لما فعل زملائى اهلى امه هو الكل يشعر بذلك والكل يضع علامة استفهام لما انا فيه الان الكل يطلب ان اعود كما كنت اتحدث واضحك وانا لا استطيع انظر لنفسى واقول لا تتحدثى ولا تضحكى لدرجة اننى احس بان كلمة ماما كثيرة على وانى لا استحقها ولا استحق ان اكون بشرا اساسا اتمنى ان اعرف من انا واتمنى ان يتسع صدركم لاننى اشعر بانى نموذج سىء لا اتمنى ان يقع احد مثل ما انا عليه الان

 

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فإن عليك أن تتوبي إلى الله جل جلاله توبة نصوحا ، فقد قال الله تعالى :\"وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون\" ، وقال تعالى : \"يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا\" ، وقال تعالى : \"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم وأنيبوا إلى ربكم واسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون\" ، فاخرجي من المكان الذي أذنبت فيه واجننبي رؤية الشخص الذي أذنبت معه مطلقا ، واكثري من الاستغفار والصدقة وصحبة الصالحين لعل الله يتوب عليك .

 

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- عندي رغبة شديدة في الطلاق وبالنسبة لألفاظ الطلاق عندي رغبة في التكلم بها ولكني أمسك لساني وفي يوم من الأيام وبعد الاستيقاظ من النوم وجدت نفسي أقول هذه الكلمة ( تالك )
وزوجتي ليست معي لظروف عملي فهل يقع طلاق خاصة أني قرأت أن لفظ ( تلاك )من الألفاظ المصحفة التي يقع بها الطلاق عند الحنفية
وبعد ذلك قلت أيضا (طال ) ولم أكمل الجملة أي لم أنطق بالقاف
2- ماحكم من كان يريد أن يتلفظ بالطلاق ولكنه توقف قبل أن يكمل بالكلمة فقال(طال) فقط ولم يكمل الكلمة

 

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فإنما ذكر بالسؤال ليس طلاقا وإنما هو وساوس من الشيطان ، فعليك أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، وألا تحدث نفسك ولا أحدا من الناس بهذا الذي تجده في صدرك ، واكثر الاستغفار ونسأل الله أن يصرف عنك السوء.

 

 

الاسم فائزة    - الصومال

الوظيفة طالبة

 

السؤال

أنني طالبة ابلغ من العمر 20. كنت مرتبط بعلاقة مع شاب متدين خلوق سبق وأن اصبح مدرسا لي في احدى مراحلي الدراسية. ولا يكبر عني كثيرا، فعلا كان مدرسا محترما يحب تلاميذه ويوفي حقهم فعلا كان أحب المدرسين إلى الطلبة ، وخاصة أنه كان رائد فصلنا. ماعلمت عنه إلا خيرا.مرت الأيام والسنون ولم أره. فحالت بيينا الظروف الصعبة ولم أراه منذ سنوات علما بأنني ماكنت مرتبطا معه بعلاقة عاطفية.في السنوات الأخيرة وبفعل الاحتلال الإيثوبي تشرد الناس وتفرقت الأحباب. لكن القدر ساقنيني ليلة إلى مدرسي ،حيث أنه أحد من تعرفت عليهم قريبا أعطاه تليفوني دون أن يعلم أنني طالبته بس اتصل بي وكلمت في نفس الليلة وبعد حديث طويل تركز حول عملية التعليم وكيفية تطوير معرفتي لأنه ومن طبيعته فعلا نتشجيع التلامذ واكرر فعلا يحب الطلبة وكل من يتعلم. المهم في النهاية ومن خلال الحديث تعرف بعضنا بعضا وعلم أنني بنته. كانت دهشة وكيف ساق القدر. أوقف معي الحديث السابق وطلب مني أن أخبره حال الأسرة والتلاميذ الآخرين ، واخير قال لي هل ترضين أن نمضي في حديثنا السابق وكان فيه جزء من من بناء علاقة عاطفية وفق الضوابط المشروعة. فقلت له لا بأس وتعهدنا أن نتزوج إن قدر الله. نتواصل أحيانا عبر التلفيون ومرة واحدة التقيت معه في منزلناعمتي اللي كنت فيه. المهم أن أحب هذا الشخص ويعمل ألان صحفيا وهو إعلامي إسلامي وأثق فيه، وقلبه رحيم متاطف مع الجميع ملتزم. فعلا زاد حبي له . لكن للأسف الشديد تقدم شاب آخر لي من خلال أبي اللي عرض علي الزواج قبل الآن وقلت له أنا طالبة لسة . لكن جدد الموضوع ثانية ويريد يعرض علي ابن صديق، لم ألتق به لسه في هذا الموضوع لكنني على موعد معه بهذا الشأن. ترى ما الذي يمكن أن افعله أنا فعلا لا أعرف الشاب الأخير ولكن أبي يريد يجبرني على من لا أعرف. وأخبرت االشاب الأول الأمر فقال لي توكل على الله ، أنا مش ضروري أتزوجك بس لازم تفكري في مستقبلك حتى يكون بيد من تعرفه ويتهم بك. واستخيري. رغم أنه كان متضايق من الأمر ومنزعج.

أفيدوني ماذا أفعل مع أبي وكيف أعيش مع شاب لم أعرف ولم ألتق به في حياتي . كيف أجعل مصيري بيد من لا أعرفه. وهل إثم لوصممت على رفض الشاب المتقدم بحجة مواصلة الدراسة. مع أن هذه الحالة يقول أبي أدعو عليك وهل دعاؤه في هذه الحالة مقبولة على. جزاكم الله خير أنا تائه قولوا لي رغم أن الموعد مع أبي غريب . وهل الرفض يكون ضمن عقوق الوالدين.
وجزاكم الله خير على ما تقونه به من خدمة للإسلام,
والسلام عليكم.

 

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فعليك أن تخبري والدك بأن استاذك خاطب لك وأنه يعجبك دينه وخلقه ، ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه وإلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير\" ، وليس اعتذارك عن الثاني عقوقاً ولا ذنباً ، والله يوفقك للخير.

 

السؤال

على من تجوز الصدقة الجارية وماهى اشكال الصدقة الجارية المفضلة فى الاسلام وهل لها قيود او احكام

 

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فقد أخرج مسلم في صحيحه :عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له أو صدقة جارية\" ، وقد فسر العلماء الصدقة الجارية بأنها الوقف الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين استشاره في أي مصرف يصرف سهمه من خيبر؟ فقال : \"إن شئت حبذت أصلها وسبلت ثمرتها\" ، والوقف ينقسم إلى قسمين إلى وقف على فرض سواء كان معقباً أو معمراً ، وإلى وقف على جهة كالمساكين والمجاهدين وطلبة العلم والمساجد ونحو ذلك ، وأحكام الوقف معروفة يمكنك الرجوع إليها في كتب الفقه ، والله يوفقك.

 

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم
انا اريد الزواج من ابنة خالتى التى هيى فى نفس سنى والمشكلة انى رضععت من امها وانا صغير فهل يمكننى ذلك ؟

 

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فقد قال الله تعالى في عد المحرمات من النساء : \"وأخواتكم من الرضاعة\" ، فإذا كنت ارتضعت من أمها وأنت في الحولين رضاعاً وصل إلى جوفك منه ما تنتفع به فلا يحل لك الزواج بها وهي أخت لك، وإذا كان الرضاع بعد الحولين أو كان شيئاً خفيفا لا تنتفع به أو لم يكن مؤكدا وقوعه فلا حرج ، والله أعلم.

 

الاسم ابو حسن    - ألمانيا

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حضرة الشيخ
هل يعاقب المسلم إدا عمل بفتوئ من عالم موتوق فيه ولم يصيب هدا العالم
متلا إدا اشتريت منزلا بواسطة قرض ربوي معتمدا على فتوى من جمعية إتحاد العلماء المسلمين في أروبا هل أعاقب أمام الله يوم القيامة إدا لم يصيبوا هؤلاء العلماء

 

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فإن السائل إذا كان يجهل الحكم وسأل من يثق بدينه وعلمه فيجوز له أن يعمل بفتواه مطلقاً وليس عليه إثم حتى لو كانت الفتوى خطأ فإن الله أحال إلى أهل العلم فقال : \"ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم\" ، وقال تعالى : \"فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون\" ، وقد أخرج أبو داوود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : \"من أفتي على غير ثبت فإثمه على مفتيه\"، والله أعلم.

 

 

السؤال

السلام عليكم
ما ذا الشرع في قراءة القرآن
و الادعية قبل النوم دون تحريك اللسان اي في القلب?
ما حكم الشرع في الصلاة في السيارة اثناء العمل مع انني اعمل في بلاد الكفار

 

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد

فقد جاء في الشرع التحذير من النوم على غير ذكر الله وشرع رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرأ الإنسان عند نومه المعوذات ثلاثا وينفثهن في يديه ويمسح بهما ما وصلتا إليه من جسده، كما بين أذكار النوم من الأحاديث ومنها : حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما :\"اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك\" ، ويقولها الإنسان ويحرك بها لسانه ويتدبر عليها بقلبه ، أما صلاة النافلة فس السيارة إذا كان الإنسان مسافراً فلا حرج فيها كالصلاة على الدابة أنى توجهت به ، ولا يحل ذلك في الفريضة بل يجب عليه أداؤها مطمئناً متجهاً إلى القبلة قائماً في موضع القيام مؤدياً أركانها وفرائضها كما قال الله تعالى : \"فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباًُ موقوتا\".

 

السؤال

bonjour,
j\'ai un garçon de
17 ans qui a changé de religion de musulman au chritian j\'ai enlevé son nom de testament, quelles sont les conséquences pour lui du faite a changé sa religion vis a vis allah vous pouvez me répondre en Arabe merci
,
2) mes parents ont
divorcé, et on m\'a confié a ma tante depuis mon jeune age, alors mon devoir en les parents ca sera ma tante ou les 2 parents qui n\'ont jamais s\'occupé de moi , j\'étais battu, abusé sexuellement,que du mal dans ma vie aujourd\'hui je m\'occupe plus de ma tante ma mère adoptive.
car je ne sais pas comment puisse avoir
votre réponse
assalam

 

 

الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه أجمعين ، أما بعد
فإنه يحرم على الإنسان تبديل دينه من الإسلام إلى الكفر وذلك محبط لعمله كما قال الله تعالى :\" ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين\" وقال تعالى:\" من يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين\"
وقال تعالى:\"ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة\"فيجب نصحه وإرشاده واختيار الصحبة الصالحة له وإقناعه بالتي هي أحسن والله يصلح ذراري المسلمين.


عدد مرات القراءة : 10152



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22099997
المتواجدون الأن       14
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو