» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
تجنب بروك البعير في الصلاة




ما هو أصح الأقوال في وضع اليدين أثناء الإنحناء من القيام إلى السجود و كذالك أثناء الرفع من السجود هل تقدم اليدان أم تؤخران؟

ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبرك الإنسان في الصلاة كما يبرك البعير لكن البعير ركبتاه فيه من الأمام في يديه و الإنسان ركبتاه فيه من الخلف في الجانب الذي فيه رجلاه فلذالك اختلف أهل العلم في النهي هنا على أيهما ينصب فالبعير يثني ركبتيه أولا فيضرب بهما الأرض ثم بعد ذالك يبرك بمؤخرته فهل المقصود هنا في النهي إذا أراد الإنسان النهي عن محاكاة البعير تماما فينبغي أن يضع ركبتيه أولا على الأرض لأن هذا هو المخالف تماما لهيأة البعير لأن ركبتي الإنسان فيه من الخلف بخلاف البعير و قالت طائفة أخرى بل يضع يديه أولا لأن هذا المخالف للبعير لأن البعير لا يضع كفيه على الأرض في حال بروكه فإذا برك يثني ركبتيه أولا و يضرب بهما الأرض و قد ذكر بعض أهل العلم جمعا بين الأمرين فقالوا المنهي عنه هو ضرب الأرض بشدة أي النزول بشدة سواءا كان على اليدين أو على الركبتين فعلى الإنسان في الصلاة أن ينزل بلطف سواء نزل على يديه أولا أو على ركبتيه والقضية ليس فيها أصلا ترجيح من ناحية الدليل لأن الأحاديث الواردة في هذا الباب ليس فيها تعارض واضح إنما الخلاف فقط في فهمها في تنزيلها على الهيأة لم يرد عن النبي صلى الله عليه و سلم وصف لهيأة سجوده ما ذا كان يعمل في ذات سجوده هو أما أمره فليس فيه تعارض لكنه قول و الأقوال محتملة للتفسيرات و ابن القيم رحمه الله له قولان في المسألة أحدهما ما ذكر في الزاد من الانتصار للقول بتقديم وضع الركبتين أولا و له بحث آخر رجح فيه أيضا وضع اليدين أولا و له كلام في رسالة صغيرة له ذكر فيه أن الأولى أن لا يضرب الأرض سواء كان ذالك بركبتيه أو بيديه.
عدد مرات القراءة : 2648



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22497344
المتواجدون الأن       10
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو