» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
الإمام ليس له منع أحد من التذكير




هل للإمام الحق في منع أحد من تذكير الناس في المسجد و قراءة آية مع تفسيرها أو حديث مع شرحه مثلا إذا قرأ ذالك من كتاب من الكتب المعتمدة؟

أن ذالك ليس للإمام و ليس لأحد من الناس بل المساجد بنيت لتعليم العلم و لذكر الله سبحانه و تعالى و قد قال الله تعالى: ﴿و من أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه و سعى في خرابها أولائك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي و لهم في الآخرة عذاب عظيم فعلى الأئمة أن يتقوا الله و أن يعلموا أن وظيفتهم في المسجد هي إمامة الناس و تذكيرهم و تعليمهم و لا يحل لهم أن يحولوا بين أحد يريد أن يعلم الناس و بين ذالك إذا كان أهلا له أما إذا كان غير أهل له فلهم الحق أن يأتوا بمن هو خير منه أو أن يعلموهم يتولوا  تلك الوظيفة و ما يتذرع به الناس من ما أخرجه أبو داوود في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يقص على الناس إلا أمير أو مأمورا هذا الحديث لا يصح أصلا فهو حديث ضعيف لا تصح الحجة به و إذا صحت فليس الحديث في المعلم و لا في المذكر و إنما هو في القاص و القصاص هم الذين يروون أحاديث الإسرائيليات و الأخبار فقط و أيضا فليس فيه خصوص للمسجد ليس فيه ذكر للمسجد و لذالك قال الخطابي في شرح هذا الحديث و المذكر و الواعظ هذا مأمون عليهما فلا يدخلان في ذالك.

 


عدد مرات القراءة : 2419



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              21286619
المتواجدون الأن       13
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو