» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
الجمع بين الحديثين «اجعلوا ءاخر صلاتكم بالليل وترا» و الحديث الذي فيه النهي عن النوم قبل الوتر




هل يمكن الجمع بين الحديثين «اجعلوا ءاخر صلاتكم بالليل وترا» و الحديث الذي فيه النهي عن النوم قبل الوتر أو الأمر بالوتر قبل النوم مع العلم أن من صلى الوتر قبل النوم لا يمكن أن يصلي إذا استيقظ ءاخر الليل للحديث السابق و من نام ولم يصل الوتر خالف الحديث؟ (يريد توضيح ذالك.)

إن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بجعل ءاخر الصلاة في الليل وترا فقال: «صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الفجر فأوتر بركعة» أو «فصل ركعة توتر لك ما سبق» وقال: «إجعلوا ءاخر صلاتكم بالليل وترا» لكنه لم يأمر الناس جميعا بأن يجعلوا الوتر ءاخر الليل بل أمر بعض أصحابه علم منهم ثقل النوم أن يوتروا قبل أن يناموا و من هؤلاء أبو هريرة رضي الله عنه فقال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم أن أوتر قبل أن أنام فهذه الوصية تختص بأولائك وليست هي لكل الناس بل كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يوتر إلا في ءاخر الليل بعد أن ينام و يستيقظ كان ينام قبل قيام الليل و هذا هو التهجد لأن التهجد معناه مجانبة الهجود و إنما تسمى الصلاة تهجدا إذا كانت بعد نوم أو في وقت النوم و لا تعارض بين الحديثين إذن فمن كان إذا نام علم أنه لم يستيقظ فلا ينم حتى يوتر و من كان يعلم أنه سيستيقظ و جرت العادة له بذالك فالأفضل له أن يؤخر صلاة الليل بعد النوم أو بعد أن ينام الناس لقول النبي صلى الله عليه وسلم :«أفشوا السلام و أطعموا الطعام و ِصلوا الأرحام و صلوا بالليل و الناس نيام تدخلوا الجنة بسلام» ولقوله صلى الله عليه وسلم:«و صلاة الرجل في جوف الليل» ثم تلى ﴿تتجافى جنوبهم عن المضاجع﴾ إلى ﴿يعملون﴾ فلذالك من علم من نفسه أنه إن نام لم ينشط للصلاة فليوتر قبل النوم ومن علم من نفسه أنه سيستيقظ و ينشط للصلاة فليؤخر صلاته إلى جوف الليل.

عدد مرات القراءة : 1919



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22481989
المتواجدون الأن       4
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو