» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
هل هذا زمان الخويصة




هل هذا زمان الخويصة؟

لا فزمان الخويصة هو الزمان الذي لا يطاع فيه الإنسان إذا أمر، إذا نهى عن منكر لم يطع و إذا أمر بمعروف لم يطع و هذا الزمان ما زال الناس و لله الحمد فيهم خير كثير فلم يأت ذالك الزمان بعد و ذالك الزمان لا يكون أيضا مستمرا لوقت طويل كما يتوهمه بعض الناس يظن أن زمان الخويصة هو آخر هذه الأمة أو زمان مستمر منها وهذا غير صحيح زمان الخويصة فترة تمر بالقرى إذا أراد الله إهلاكها فإن الله تعالى تعهد بإهلاك كل قرية قبل قيام الساعة فقال تعالى:

 ﴿و إن من قرية إلا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة أو معذبوها عذابا شديدا كان ذالك في الكتاب مسطوراو قد بين الله علامة ذالك الإهلاك و هو أن يسلط عليها مترفي أهلها فيأمرهم فيها فيكثروا فيها الفساد فلا يستطيع أحد التغيير عليهم و لا الإنكار عليهم لأنهم يخوفون الناس فيستسلم لهم الجميع فيمدحونهم في وجوههم و يذمونهم في قفاهم و لا ينكرون عليهم شيئا مما يفعلونه فإذا ظهر ذالك و لم يوجد منكر للمنكر فذالك وقت الخويصة يعتزل أهل الخير حتى يأتي العذاب فيهلك تلك القرية و لذالك قال الله تعالى:

﴿و إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها

أمرنا بمعنى جعلناهم أمراء و لذالك في القراءة الأخرى

 ﴿أمَّرنا ﴿ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا

و هذه الأمور متقاربة لأن الفاء للترتيب و التعقيب فإذا جاء العطف بالفاء فإنه يقتضي القرب:

﴿أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا

أمور متفاوتة جدا و هذه الأمور وقتها هو وقت الخويصة إذا حصل ذالك لكن هذه الأمة ما زالت بخير و فيها كثير من أهل الإستقامة و الصلاح وفيها كثير من الذين يحبون الخير و يحبون أهله و لذالك لا يغتر أحد بأن العزلة أفضل في هذا الزمان فهذا غير صحيح فالمؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس و لا يصبر على أذاهم.


عدد مرات القراءة : 2731



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22883445
المتواجدون الأن       20
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو