» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
وجوب الوفاء بعقود العمل




أنا من حملة الشهادات الذين تولى الدمج دمجهم عن طريق محو الأمية فهل إذا غبت عن مكان العمل ولم يسألو عني يجوز لي أن آخذ الراتب علما بأن الهدف أصلا كما يقال أن هذا القرض تعويض مقابل البطالة لا مقابل النشاط الذي يقوم به حملة الشهادات؟

أن هذا العمل إنما هو عقد موقع، والإنسان فيه قد التزم بعمل محدد، فلا بد من أداء ذلك العمل ولا يجوز له التخلف عنه، فلذلك يجب عليه أن يقوم بفرض الكفاية المحدد من تدريس أو نحوه فالقيام بذلك أصلا من فروض الكفايات وإذا أخذ الإنسان مقابلها مالا عاما من بيت المال فإنه يتعين عليه القيام بذلك ولا يحل له التفريط فيه ولا التخلف عنه لما في ذلك من الغش للمسلمين وقد صح عن النبي r أنه قال: «من غشنا فليس منا» فلذلك يجب على كل من التزم عملا وأخذ مقابله راتبا عاما من بيت المال أن يؤدي الحق الذي عليه وأن يعلم أنه أجير للمسلمين يشترك فيه أيتامهم وفقراؤهم ونساؤهم وغيبهم فلذلك يجب عليه أن يؤدي الحق الذي عليه.


عدد مرات القراءة : 2025



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22100776
المتواجدون الأن       13
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو