» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
تقسيمات التوحيد




كنا نعتقد أن التوحيد على ثلاثة أقسام: الواجب في حق الله والمستحيل في حق الله تعالى والجائز في حقه تعالى وكذلك الرسل عليهم الصلاة والسلام، وقلتم إن التوحيد على ثلاثة أقسام الإيمان بالألوهية والربوبية وتوحيد الأسماء والصفات، أريد التوفيق بينهما؟

أنه لا مشاحة في الاصطلاح، فالتقسيم الذي ذكرناه هو الحاصل العقلي، والتقسيم الذي ذكره السائل يبين فقط مراتب الصفات، فالصفات من حيث إطلاقها على الله عز وجل تنقسم إلى هذه الأقسام الثلاثة، ما يجب أن يؤمن الإنسان بأن الله متصف به وهو ما أخبر به عن نفسه، وما يجوز فيه ذلك وهو الأفعال الاختيارية كالرزق والإماتة والإحياء وغير ذلك، وما يستحيل وهو النقص والعيب فهذا يستحيل، أما معرفة ذلك تفصيلا كعد الصفات وحصرها في عدد محدد، أو عد المستحيل وحصره في عدد محدد أو عد الجائز وحصره في عدد محدد فلا دليل عليه.


عدد مرات القراءة : 3993



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22883529
المتواجدون الأن       17
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو