» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
معنى القلقلة وكيفيتها




ما معنى قول ابن الجزري رحمه الله \"وبينن مقلقلا إن سكنا وإن يكن في الوقف كان أبينا\"؟

أن ابن الجزري رحمه الله ذكر أن القلقلة تقتضي بيانا في الحرف لأن معناها عدم الضغط على الحرف ضغطا كاملا في مخرجه بل يبقى متذبذبا في المخرج وهي هذه الأحرف وهي التي يجمعها قولك (قطب جد)، كما قال المختار بن بون رحمه الله: وقطب جد المقلقله، فإذا كانت في الوقف كانت القلقلة فيها شديدة، وإذا كانت ساكنة في وسط الكلمة أو من غير وقف كانت القلقلة فيها أقل، فالتبيين هو إظهار هذه الصفة التي هي القلقلة، فمثلا إذا قرأت {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)} [الإخلاص] فإنك تبين القلقلة فتقول: أحد، فكثير من الناس يقول أحدّ، فيجعل الدال كأنها مشددة وهذا ضغط  على الحرف في موضع القلقلة فتذهب هذه الصفة بالكلية وهذا غير صحيح فيقول الإنسان : {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ} [الإخلاص]  وهكذا، وكذلك {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8)} [الشرح]  فإن كثيرا من الناس يقول: فانصبّ ويقول فارغبّ وهذا لحن لأنه يقتضي تشديدا في الباء فمعنى ذلك انصبّ، والانصباب هو مشي الماء، كذلك ارغبّ فارغبّ لا معنى لها أصلا فتشديدها لحن مغير للمعنى، ومع ذلك إذا كانت  القلقلة في غير وقف فإذا لم يبنها الإنسان أدى ذلك إلى التباس الحرف بحرف آخر فمثلا {فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2)} [ العاديات] فإنك إذا قلت قدحا كانت الدال كالتاء لتقاربهما في المخرج فتصير الدال كالتاء وهذا لحن فلذلك على الإنسان أن يظهر القلقلة في مثل هذه المواضع التي إذا لم يظهرها أدت إلى التباس الحرف بحرف آخر.


عدد مرات القراءة : 2884



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22096162
المتواجدون الأن       10
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو