» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
حكم خروج الزوجة بدون إذن زوجها




هل يجوز للزوج أن يعطي زوجته الإذن دائما في الخروج؟ وهل يجوز لها هي كذلك أن تخرج بدون إذنه إذا كان قد أعطاها الإذن سابقا، مثل قوله: أعطيتك الإذن في كل وقت فلا داعي لطلب الإذن؟

أن هذا الخروج يرجع حكمه إلى حكم المخروج إليه وإلى هيئته، فإن كانت تخرج إلى واجب أو إلى جائز فيجوز لها الخروج وعلى الزوج أن يأذن لها لأن الرسول r يقول: «لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وليخرجن إذا خرجن تفلات» تفلات معناه غير متطيبات ولا متزينات، ويجوز لها حينئذ الخروج بغير إذنه في الواجبات، واختلف العلماء في خروجها بغير إذنه في المندوبات، والراجح أنه إذا كان سيغضب إذا علم بخروجها ولا تستطيع أن تكذب عليه ولا تستطيع أن ترضيه بسهولة فإنها لا تخرج في المندوبات، لا تخرج في المندوبات إذا كان سيغضب عليها، وإن كان لن يغضب إذا خرجت فيجوز لها الخروج بغير إذنه للمندوبات.


عدد مرات القراءة : 2285



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22506416
المتواجدون الأن       9
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو