» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
تفسير حديث أبي هريرة«أخذت عن رسول الله  علمين... »




الحديث الذي يرويه أبو هريرة رضي الله عنه: «أخذت عن رسول الله  علمين أما أحدهما فبثثته وأما الآخر فلو بثثته لقطعتم مني هذا الحلقوم» ما هو العلم الثاني الذي لم يبثه أبو هريرة؟

أن العلم الذي لم يبثه أبو هريرة هو ما يتعلق بالفتن وأشراط الساعة وأسماء الذين يدخلون في الفتن وأسماء المنافقين من هذه الأمة، ولذلك فإنه رضي الله عنه كان يدخل على مروان وكان مروان إذ ذاك أميرا على المدينة، فقال: سمعت رسول الله r يقول: «خراب أمتي على يد أغيلمة من قريش» فقال مروان: خابوا وخسروا فمن هم؟ قال: أما إني لو شئت لقلت بنو فلان وبنو فلان يقصد أولاد مروان نفسه، فكان أبي بعد ذلك إذا أتاهم أي إذا أتى بني مروان فرآهم شببة صغارا قال: عسى أن يكون هؤلاء منهم، فهذا النوع لا يستطيع أبو هريرة أن يحدث به، فلذلك قال: لو بثثته لقطعتم مني هذا الحلقوم، فلذلك بث العلم الذي يترتب عليه عمل للناس أما الأمور القدرية التي هي نافذة ولا يترتب عليها عمل فهي التي لم يبثها رضي الله عنه.


عدد مرات القراءة : 1995



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22481931
المتواجدون الأن       10
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو