» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
حكم أجير تعامل مع شخص ومات ذلك الشخص قبل انتهاء المعاملة




ما حكم رجل يتعامل مع آخر على طلاء دار بأجرة قدرها خمسون ألفا قدم له منها عشرة آلاف وبقي باقيها حتى يتم العمل، وقبل أن يبدأ الأجير في العمل توفي المستأجر صاحب الدار وصارت الدار لبعض الورثة هل هذه الصفقة ما زالت على حالها ويقضى الأجير من مال الميت أم أنها بطلت بمجرد موت المستأجر؟

أن العقد قد انسحب فملك الميت الغلة وهي طلاء الدار، وملك الأجير الأجرة وما عجل له منها قد حازه وهو له، وما بقي قد انتقل من ذمة الميت إلى ماله، فذمة الميت تخرب بالموت، فكل ما كان عليه هو من الديون الآجلة فإنها تحل بموته، وأما ما كان له هو من الديون فإن ورثته يرثونه ويبقى على تأجيله، فلذلك ورثته ورثوا هذا الحق على الأجير وهو طلاء الدار، فيجب عليه أن يؤدي هذا الحق لهم، وقد ملك هو بقية أجرته في ذلك المال الذي هو تركة عن الميت، فيجب عليهم أن يؤدوا إليه بقية الخمسين، ويجب عليه هو أن يؤدي إليهم طلاء الدار على ما اتفق عليه مع ميتهم.

عدد مرات القراءة : 3366



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              23123845
المتواجدون الأن       0
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو