» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
حكم الزواج بصغيرة لتكون أمها محرما




هل يجوز الزواج بالرضيعة بقصد أن تكون أمها محرما ؟

إذا قصد استمرار الزواج فهو جائز، وإذا قصد أن يكون مؤقتا فهو حرام، لأن الزواج من العقود التي يقصد بها الاستمرار، وكل تأقيت له يجعله زواج متعة، وزواج المتعة حرام، وقد نسخ الإذن فيه فقد أباحه النبي r في بعض الغزوات ثم حرمه، وهو من أربعة أمور تكرر فيها النسخ كما قال الحافظ بن حجر رحمه الله:

النسخ ذو تكرر في أربع** جاءت بها الكتب والأخبار
في قبلة ومتعة وحمر** كذا الوضو مما تمس النار
هذه أربعة أمور تكرر فيها النسخ عن النبي
r، فكل نكاح مؤقت فلا يجوز للإنسان عقده، وكل نكاح قصد به الإنسان الاستمرار ولو كان على صغيرة فهو جائز، وقد تزوج النبي r عائشة وعمرها ست سنين، ودخل بها عندما أكملت التاسعة من عمرها، وكذلك فإن علي بن أبي طالب رضي الله عنه خطب إليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابنته أم كلثوم وكانت فتاة صغيرة، وأراد عمر بذلك أن يكون صهرا للنبي r من الجهة الأخرى، فعمر أراد أن يصاهر النبي r مرتين، فهو صهر له من جهة حفصة، وأراد في المقابل أن يصاهر هو النبي r بأن يتزوج من بناته، وأم كلثوم بنت علي أمها فاطمة بنت رسول الله r، فأرسلها إليه أبوها علي بطبق تمر فجاءت به تحمله إلى عمر وهي طفلة صغيرة، وقد تزوجها عمر عقدها علي عليه، فأمسك بساقها فقالت: لأبيها أرسلتني إلى شيخ ضال، وقالت له: لولا أنك أمير المؤمنين لكسرت أنفك وكانت طفلة صغيرة.


عدد مرات القراءة : 2583



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22506415
المتواجدون الأن       9
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو