» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
حكم الإفتاء بالفروع




شخص يدرس أناسا فيهم العوام وهو لم يدرس من الفقه إلا بعض الفروع ولا يعرف دليل كل مسألة فإذا سئل عن مسألة وأجاب فيها حسب ما عنده أو ينقل فيها فتوى لأحد العلماء فهل هذا جائز أم لا؟

نعم هذا من الأمور الجائزة أن يقول لهم أنا لا أعرف إلا الكتاب الفلاني أو إلا فروع المذهب الفلاني وفيه كذا وكذا وأنا لا أعرف دليله فأنتم تعلموا واعرفوا هذا ومن عمل به قبل أن يعرف دليلا مخالفا له فهو ناج قطعا، لكن إذا عرفتم دليلا مخالفا لما قلته فخذوا الدليل واتركوا ما قلته أنا، وقد كان الأئمة يفعلون، فقد كان الشافعي رحمه الله يقول: إذا صح الحديث فهو مذهبي ويقول إذا وجدتم قولي يعارض شيئا من قول رسول الله r فخذوا بقول رسول الله r واضربوا بقولي عرض الحائط، وكان مالك رحمه الله يقول في الأمور الظنية إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين، ويقول: ما منا أحد إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبرr.


عدد مرات القراءة : 2146



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22262514
المتواجدون الأن       7
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو