» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
أماكن الاعتكاف




هل يجوز الاعتكاف في مصلى سكن الطلاب علما بأنه تقام فيه الصلوات عدا الجمعة، وهل يدرس الطالب المعتكف علم مصطلح الحديث مثلا؟

أن الاعتكاف يجوز في كل مسجد من المساجد إلا من تجب عليه الجمعة فلا يحل له أن يعتكف يومها إلا في مسجد تقام فيه الجمعة، لأن ذلك يقتضي منه قطع اعتكافه للذهاب إلى الجمعة، وعلى هذا فالاعتكاف في غير يوم الجمعة في أي مسجد من المساجد يجوز، ومن لم يستطع الاعتكاف فعليه بالمجاورة، والمجاورة هي الجلوس في المسجد لانتظار فرائض الله وهي الرباط، كما قال رسول الله r: ألا أخبركم بما يرفع الله به الدرجات ويكفر به الخطايا، قالوا بلى يا رسول الله، قال: إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط، وبالنسبة للدراسة في هذه العشر إذا كان الطالب مخلصا لله سبحانه وتعالى فيتعلم العلم الذي يتقرب به إلى الله سبحانه وتعالى تقربا إليه لا طلبا للنجاح في الامتحان ولا طلبا للتفوق على الأقران، ولا طلبا لأي أمر دنيوي فإن ذلك عبادة لله سبحانه وتعالى، وبالأخص فروض الكفايات التي قل من يشتغل بها، كعلم الحديث مثلا، وإذا كان الإنسان يريد به غير ذلك فما له إلا ما نوى، وإنما لكل امرئ ما نوى.


عدد مرات القراءة : 2562



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22270961
المتواجدون الأن       3
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو