» محمد الحسن الددو يعزي أهل الشيخ إبراهيم أنياس         » وجوب مساعدة الفلسطينيين في حصارهم         » وجوب نصرة المصطفى صلى الله عليه سلم         » الحج.. دروس.. وعبر         » استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان         » افتتاحية الموقع         » الحج.. دروس.. وعبر         » كيف نستقبل رمضان         » افتتاحية الموقع        
الأسم :
البريد الالكترونى :

مساحات اعلانية
اصدارات شنقيطية
حكم الرأس المضفور في الوضوء والغسل




امرأة طهرت من الحيض وأرادت أن تغتسل إلا أن شعرها مضفور بدقة وهي متأكدة من وصول الماء إليه هل عليها أن تغتسل كما هي أم أن تنقض شعرها، الرجاء التوضيح؟

بالنسبة للشعر المضفور ينقسم إلى قسمين، مضفور بنفسه ومضفور بخيوط من غيره، مثلا الذي فيه أسلاك أو حديد مسكن بأي شيء، فالقسم الأول المضفور بنفسه ينقسم إلى قسمين إلى شديد ورخو، فالشديد يجب نكثه ونقضه في الغسل ولا يجب ذلك في الوضوء، بل تمسح فوقه في الوضوء وتدخل يدها تحت الضفائر فقط، أما في الغسل فيجب نكثه، معناه تنقضه تنقض الضفر كله، وأما ما كان رخوا من الضفر من غير خيوط فإنها لا تنكثه بل تهيئه لدخول الماء فيه حتى توقن أن الماء دخل في داخله وتغلغل فيه، الرخو الذي ليس ضفره دقيقا ولا محكما فهذا تلينه حتى يدخل فيه الماء، وأما ما كان بالخيوط فهذه الخيوط تنقسم إلى قسمين إلى كثيرة وقليلة، فالكثيرة إذا كانت بادية عليه فإنها تُنْقَضُ في الغسل وفي الوضوء معا، وإذا كانت قليلة، أو كانت مختفية في داخله فإنها لا تنقض في الوضوء ولكنها تنقض في الغسل.


عدد مرات القراءة : 2474



ما رأيك فى الموقع
جيد
متوسط
سىء
   
مساحات اعلانية
زوار الموقع              22671752
المتواجدون الأن       15
جميع الحقوق محفوظة للموقع العلمي للشيخ محمد الحسن ولد الددو